السبت، 14 يونيو 2014

الصفات البيولوجية لأسماك البلطي


تربية أسماك البلطي
 لأسماك البلطي أهمية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع، و أهم هذه الصفات:
1. سريعة النمو الى حد كبير
2.تتحمل ظروف التربيه الزراعيه ما تتضمنه من ظروف بيئيه غير مواتيه مثل التزاحم و وتدهور خصائص المياه والتداول وتحملها لتركيزات منخفضه من الاكسجين
3.    تتغذى على طيف واسع من الأغذية الطبيعية و الصناعية.
4.    مقاومتها العاليه للأمراض و الطفيليات.
5.    يمكنها أن تنمو في مجال واسع من الملوحة.
6.    كما انها تتميز بطعم جيد يجعلها مقبوله من المستهلكين في جميع دول العالم و لا تحوي عظام ضمن الأنسجة اللحمية.
7. تنجح زراعتها في جميع نظم التربيه المختلفه ( المكثفه وغير المكثفه - الاحواض الترابيه والاحواض الصناعيه )
 و تنضج أسماك البلطي جنسياً بعمر عدة أشهر فقط و تتكاثر في أحواض التربية قبل وصولها إلى الوزن التسويقي مما يؤثر سلباً على إنتاجها، و ذلك عن طريق زيادة الكثافة و انخفاض معدلات النمو.
 ·        موقع أسماك البلطي:
 تضم اسماك البلطي حوالي 100 نوع غير ان الانواع التي تصلح للزراعه السمكيه يعد على الاصابع .تنتشر هذه الأنواع طبيعياً في أفريقيا، و وسط أمريكا حتى المكسيك، و الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية و الهند، و أفريقيا هي الموطن الطبيعي لمجموعة اسماك البلطي، و الاستثناء الوحيد ظهور بعض أنواع البلطي طبيعياً في منطقة الشرق الأوسط حتى سوريا شمالاً، مع وجود بعض الأنواع في بحيرة طبريا و نهر الأردن.
  أما التوزيع الحالي لأسماك البلطي فقد شمل إضافة إلى مناطق التوزيع الطبيعي أمريكا الجنوبية و أوروبا و الشرق الأقصى، إذ نقلت أنواع مختلفة من اسماك البلطي إلى هذه المناطق، و ربيت لأغراض مختلفة مثل السيطرة على الإعشاب و إنتاج الطعوم لصيد اسماك التونة، إضافة إلى إنتاج هذه الأسماك للاستهلاك المباشر.
 الصفات البيولوجية لأسماك البلطي:
 الصفات البيولوجية كالحرارة المناسبة و الملوحة المناسبة و نمط الغذاء و عادات التكاثر و النمو هي العوامل التي تحدد نجاح تربية نوع معين لذا كان لا بد من دراسة هذه الصفات بشيء من التفصيل.


 -   الحرارة:
 يتراوح المدى الحراري الامثل لنمو اسماك البلطي النيلي بين 27 و 31 درجه مئويه ، و إن كانت أسماك البلطي تعيش في حرارة أقل و منخفضة من ذلك، غير أن الأنواع فقط قادرة على الحياة في حرارة 10 درجة مئوية، و إن كانت لا تتواجد طبيعياً في مياه تنخفض الحرارة إلى دون 15 درجة مئوية، وتبدأ نشاطها التناسلي عندما تتجاوز درجة الحراره  20 درجة مئوية ولكن لا تضع جميع الاناث البيض عادة الا اذا ارتفعت الى حوالي 24 درجه مئويه و الحرارة المناسبة للتكاثر لمعظم أنواع البلطي بحدود 26 – 29 درجة مئوية.

- الاكسجين الذائب :
من اهم المقومات البيولوجيه لاسماك البلطي كاسماك زراعيه هي تحملها لمستويات متدنيه من الاكسجين لا تتحملها معظم الانواع الاخرى والمستوى الامثل من الاكسجين هو 6 مجم /لتر وقد تتحمل الاسماك البلطي تركيزات منخفضه جدا من الاكسجين لكن لا ينصح بانخفاض تركيز الاكسجين في الاحواض الى ما دون 3 مجم/لتر .

- ثاني اكسيد الكربون CO2 :
تتحمل اسماك البلطي تركيزات عاليه من ثاني اكسيد الكربون تفوق ما تتحمله معظم الانواع الاخرى

- درجة الحموضه والقلويه PH :
 يمكن لاسماك البلطي ان تعيش في مدى من ال ph يتراوح بين 5 الى 11 ولكن التركيز الافضل يتراوح بين 6.5 الى 9

- درجة الملوحه :
تتراوح درجة الملوحه المناسبه لاسماك البلطي بين 0 الى 6 جزء في الالف بينما يمكنها تحمل تركيزات تصل الى 22 جزء في الالف

- تركيز الامونيا : 
تتحمل اسماك البلطي مستويات مرتفعه من الامونيا لكن لا ينصح بان تتعدي مستويات الامونيا الغير متأينه عن 0.5 مجم /لتر
ويتراوح المستوى القاتل بين 2.3 الى 3.4 مجم/لتر من الامونيا الغير متأينه

- العكاره : 
للعكاره الشديده ( العكاره الغير مرغوب فيها والتي ترجع الى المواد الصلبه العالقه بالماء ) تاثير سلبي على نمو الاسماك فكلما كانت الاحواض رائقه كلما زادت  سرعة النمو وتستطيع اسماك البلطي ان تتحمل مستوى من العكاره يصل الى 13000مجم/لتر ولكن هذا التركيز له تاثير سلبي على الانتاجيه
وتؤثر العكاره على الخياشيم مما يجعهلها عرضه للاصابه بالامراض الفطريه   



   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق