السبت، 31 مايو 2014

مرض النقط البيضاء white spot disease


مرض النقط البيضاء :
 وهو أشهر أمراض السمك على الإطلاق وتميل السمكة فيه أيضاً لحك جسمها فى الصخور وجوانب الحوض وهو معدى بشدة لذلك يجب فصل السمكة عن الباقى وتكون حركة السمكة ضعيفة وزعانفها مرخية وهو قاتل بطىء للسمكة وهى عبارة عن طفيليات تلتصق بالسمكة وتتغذى على طبقات جلدها التى تتساقط وتنتشر فى الحوض مع الطفيليات وتبحث عن عائل جديد لتعديه وترفع درجة الحرارة ل 29 درجة مئوية لتسريع دورة حياة الطفيل وموته 

الاعراض : ظهور نقط بيضاء على الذيل و الزعانف و فقدان الشهية و مشاكل في التنفس (ظهور النقط على الخياشيم )

دورة حياة الطفيل :
1- نضج الطفيل على جسم السمكة .
2- ترك السمكة بعد البلوغ .
3- الانقسام الى مجموعة طفيليلات .
4- انفجار المجموعة و تبعثر الطفيليات.
5- اختراق الجلد و اعادة الدورة من جديد .

بعد ترك الطفيل للسمكة يسقط في القاع و يبدا بعدة انقسامات تعتمد مدتها على درجة الحراراة حيث يمكن ان تستغرق 8 ساعات في درجة حرارة 26-27 و تستغرق مدة اطول في درجة الحرارة المنخفضة . بعد الانتهاء من الانقسامات تنفجر مجموعة الطفيليات و تتبعثر في الماء حيث تسبح الطفيليات في الحوض لمدة 48 ساعة و بعدها تلتصق بالاسماك و النباتات و يمكن علاج المرض فقط في هذا الدور و ذلك بسبب الغشاء المحيط بالمجموعة او بالطفيل الملتصق بالسمكة و الذي يمنع وصول الدواء الى الطفيل . تستغرق الدورة كاملة حوالي 4 ايام – عدة اسابيع .
السبب : تقلبات درجة الحرارة المفاجئة و تلوث الماء .

العلاج :تكون افضل وقت لعلاج المرض في حالة السباحة الحرة و اذا كان الطفيل ملتصق بجسم السمكة نقوم بنفصل السمكة لوحدها و رفع درجة الحرارة لتسريع الدورة فيسقط الطفيل في الحوض و يمكننا عند ذلك رفع السمكة او اكمال العلاج بواسطة ميثيلين بلو او بواسطة ادوية خاصة و يمكن وضع ملح بواقع ملعقة كبيرة لكل 18 لتر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق